صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ورشة عمل لجمعية كتاب البيئة والتنمية حول «الصناعة والاقتصاد الدوار» بالمنصورة

حازم نصر

الخميس، 25 نوفمبر 2021 - 01:55 ص

تبدأ الورشة في الساعة  التاسعة والنصف " بفندق مارشال الجزيرة بمدينة المنصورة بحضور خالد مبارك رئيس الجمعية، ويتم خلال الورشة استعراض قصص نجاح توافق الصناعة مع الاشتراطات البيئية  والعائد الاقتصادي والبيئي  من تطبيق الاقتصاد الدوار في  الصناعات المصرية الصغيرة والمتوسطة.

يحاضر في الورشة الدكتور أحمد كامل حجازي أستاذ علوم البيئة بجامعة القاهرة محاضرة عن اهمية التوافق البيئي  في  الصناعة .. ثم يلقى المحاضرة الرئيسية  المهندس أحمد كمال المدير التنفيذي  لمكتب الالتزام البيئي والتنمية المستدامة ويتم من خلالها عرض الخدمات الفنية والتمويلية التي يقدمها اتحاد الصناعات المصرية مكتب الالتزام البيئي والتنمية المستدامة للقطاعات الصناعية المختلفة .

 كما يستعرض المهندس عادل طه خبير التنمية المستدامة في محاضرته عدد من مبادرات إدارة المخلفات الصناعية والإليكترونية ( برنامج   E تدوير) والذى يقوم مكتب الالتزام البيئي  والتنمية المستدامة بتنفيذه بالتعاون مع وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي   (UNDP) ومكتب البيئة والتنمية للإقليم العربي  و أوربا ( سيدارى) .

كما سيلقى المهندس حسن أبو العطا خبير التنمية المستدامة ومنسق والقطاعات الصناعية باتحاد الصناعات المصرية  محاضرة يعرض من خلالها برامج ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة.

وكانت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية قد أكدت أن الدولة اتخذت 20 إجراء منذ فبراير 2020 وحتى يونيو الماضي لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في  مواجهة جائحة فيروس كورونا.

وكان من أبرز تلك الإجراءات توقيع بروتوكول تعاون للتمكين الاقتصادي للعمالة المتضررة من كورونا ودعم العمالة العائدة من الخارج بعد تحليل بياناتهم باستمارة " نورت بلدك " فضلا عن عرض فرص العمل المتاحة في المشروعات كثيفة العمالة التي ينفذها جهاز تنمية المشروعات، هذا علاوة على توقيع عقود مع البنوك والجهات المانحة المحلية والدولية لمعالجة آثار جائحة كورونا.

كما تمت الموافقة على قانون تنمية المشروعات المتوسطة و الصغيرة والمتناهية الصغر .

اقرأ أيضاً : الكولاج في ورشة عمل بمركز شباب بالشرقية

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة